السودان / الراكوبة / عمر البشير خارج قائمة رؤساء قمة السعودية مع ترامب
السودان / الراكوبة / عمر البشير خارج قائمة رؤساء قمة السعودية مع ترامب
بَيْنَ وَاِظْهَرْ موقع (CNS new) الاخباري الأمريكي عن عدم وجود اسم عمر البشير ضمن قائمة أسماء الرؤساء الذين سيحضرون القمة الإسلامية الأمريكية التي ستعقد في الرياض الأسبوع القادم بحضور الرئيس الأمريكي دونالد ترمب. ورَوَى الموقع أن الريـاض لم تعلن بصورة رسمية حتى الآن دعوتها لعمر البشير من أجل حضور المؤتمر.
وذكـر الموقع: (لقد أصدرت وكالة الانباء الريـاض الرسمية SPA في الأيام النهائية نشرات موجزة حول دعوات سلمان ل 14 زعيماً عربيا و10 قادة اسلاميين آخرين. لم يكن البشير من بين القادة المذكورين في النشرات الصادرة.)
وأضافت انه من المستبعد جداً أن يقدم الملك السعودي إلى تعريض القمة للخطر بدعوته عمر للرئيس السوداني (رغم ان عمر البشير حليف وثيق ومؤيد للحملة العسكرية الريـاض في اليمن).
واستبعدت الشبكة الأخبارية في تقرير نشرته على موقعها بالانترنت مشاركة زعيم غربي بارز في أي حدث يحضره عمر البشير المطلوب من المحكمة الجنائية الدولية بتهم ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وجريمة الإبادة الجماعية.
وأكد موقع CBN news بأن الريـاض صـرحت دعوة رؤساء 14 دولة عربية و10 دول إسلامية خلت من اسم البشير، إذ جاء: (الزعماء المدعويين من أجل حضور القمة التى تستضيفها الريـاض مع ترامب حتى الآن، وفقاً لوكالة الأخبار الريـاض، هم قادة ، وسلطنة ، ولبنان، والكويت، وقطر، والجزائر، واليمن، والإمارات، والبحرين، والأردن، والمغرب، والعراق، وتونس، والسلطة الفلسطينية. ومن بين الزعماء غير العرب شمل المدعوين قادة ماليزيا، واندونيسيا، وباكستان، وتركيا، وبنجلاديش، وتركمانستا،ن وبروناى، واذربيجان، والنيجر، وكازاخستان).
وفي السياق وصل إلى الخرطوم أمس محمد بن عبد الملك آل الشيخ، زير الدولة عضو مجلس الوزراء السعودي، حاملاً رسالة إلى عمر البشير من الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز .
وذكـر محلل سياسي ل (حريات) انه من المتوقع ان الوزير السعودي يحمل رسالة اعتذار من الملك السعودي لعمر البشير من عدم دعوته للقمة، مع تطمينات بتوسط القيادة الريـاض لدى الرئيس الأمريكي ترامب برفع الحظر الأمريكي المفروض على حكومته.
وكان عمر البشير قد ذكــر في مقابلة مع صحيفة (الشرق) القطرية، أول أمس الثلاثاء : ان حضوره قمة يشارك بها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تمثل (نقلة في علاقات مع المجتمع الدولي)، وانها (رد على من يحرضون الدول على عدم دعوته لمؤتمرات دولية على أراضيه). وتـابع: (المشاركة في المؤتمر أكبر مؤشر لمن يخوفون الآخرين أنني أشارك في قمة يشارك فيها الرئيس الأمريكي).
وأصدرت السفارة الأميركية في الخرطوم بياناً أمس الأربعاء نشرته (حريات)، قالت فيه إن موقف الولايات المتحدة الأمريكيـه واضح من مسألة سفر الرئيس السوداني عمر البشير، مؤكدة بانها ترفض أية دعوات أو تسهيلات أو دعم لسفر أي شخص صدرت بحقه مذكرة توقيف من المحكمة الجنائية الدولية.
ونقلت وكالة (أسوشيتد برس) الأخبارية عن مسؤول أمريكي بالخارجية الأمريكية أمس قوله : (إن الولايات المتحدة تعارض دعوة أي شخص مطلوب لدى المحكمة الجنائية الدولية ، بمن في ذلك البشير).
وأكد المسؤول الأمريكي بحسب الوكالة ان عمر البشير لن يحضر الخطاب الذي سيلقيه ترامب أمام القمة الإسلامية .
وانتقدت منظمات حقوقية عالمية مرموقة حضور عمر البشير للقمة الإسلامية الأمريكية التي سيحضرها الرئيس الأمريكي ترامب.
وقالت ايليس كيبلر، المديرة المساعدة لبرنامج العدالة الدولية في منظمة هيومان رايتس ووتش: ( إذا حضر عمر البشير الاجتماع ، فإن أي تفاهم للرئيس ترامب معه في الريـاض، سوف يرسل إشارة فظيعة لضحايا الجرائم ، ويثير اسئلة رئيسية حول التزام الولايات المتحدة بتحقيق العدالة لهم). وأضافت ان ( عمر البشير مكانه لاهاي من أجل مواجهة التهم الموجهة إليه وليس الالتقاء بالمسؤولين في الريـاض).
وسبق وقاطع دبلوماسيون غربيون مراسم تَدُشِّينَ مؤتمر في قطر يوم الأحد الماضي بسبب حضور عمر البشير للمؤتمر.
جدير بالذكر ان عمر البشير مطلوب أمام المحكمة الجنائية الدولية منذ سَنَة 2009، لإتهامه بإرتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وفي العام 2010 أضيفت إليه جرائم الإبادة الجماعية.
http://www.cnsnews.com/news/article/patrick-goodenough/saudis-mum-whether-sudans-president-accused-war-crimes-has-been

المصدر : سودارس

المصدر : سودارس