سرايا بوست / مذكرة تطالب وزير الزراعة بتشكيل لجنة لمراجعة مشروع خلق أصول للمجتمعات الفقيرة بأسوان
سرايا بوست / مذكرة تطالب وزير الزراعة بتشكيل لجنة لمراجعة مشروع خلق أصول للمجتمعات الفقيرة بأسوان

سامي بلتاجي

مشروع خلق أصول ثابتة للمجتمعات الفقيرة، هو أحد مشروعات التنمية الشاملة بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، والذي تستهدف منه الوزارة تنمية الموارد والمجتمعات الفقيرة، خاصة في المحافظات النائية والحدودية؛ إلا أن عدم إحكام الرقابة والإشراف على تنفيذ تلك المشروعات قد لا يصل بها إلى الهدف المنشود.

 

العاملون بمشروع خلق أصول ثابتة للمجتمعات الفقيرة بأسوان، رفعوا مذكرة إلى وزير الزراعة، يتضررون فيها من القائمين على إدارة المشروع، مطالبين بتشكيل لجنة لتقييم أداء المشروع، والوقوف على ما وصفوه بالمخالفات؛ إلا أن حامد عبد الدايم المتحدث الرسمي باسم وزارة الزراعة، رفض التعليق على الموقف الحالي للمشروع، أو ما آلت إليه المذكرة المشار إليها؛ كما أنه في تصريح خاص ل"صوت الأمة"، نفى الدكتور محمد عبد التواب، نائب وزير الزراعة لاستصلاح الأراضي، علمه بموضوع تلك المذكرة؛ بالرغم من أن المتقدمين بالمذكرة تمت إحالتهم للتحقيق، بحسب تصريح هشام العطار أحد العاملين بالمشروع، صرح به ل"صوت الأمة".

 

وكان من بين ما تضمنته المذكرة من ملاحظات، عدم قيام إدارة المشروع بتسليم القرى التي تم بناؤها إلى محافظة أسوان للتفرغ لبناء قرى جديدة، والفشل في توطين الفلاحين المستحقين للتوطين فيها، والحد من الصرف على القرى القديمة بما يخالف القواعد التي أنشئ الموضوع من أجلها.

 

وكان العاملون قد أبدوا من خلال المذكرة المشار إليها تضررهم من انخفاض صافي الأجر الشهري، وعدم الاهتمام بمصالح العاملين، كما لم يتم تطبيق قواعد الرسوب الوظيفي لعام 2016، مما يضيع معه بعض حقوق العاملين، بالإضافة إلى عدم تطبيق العلاوة التشجيعية للعاملين من تاريخ تثبيتهم في 2015.

 

هذا، ولفتت المذكرة إلى أن إدارة مشروع خلق أصول ثابتة للمجتمعات الفقيرة بأسوان، تجاهلت الرد على مطالب نقابة العاملين بالمشروع حول بعض الحقوق.

 

 

 

المصدر : صوت الامة

المصدر : وكالات