النفط: وزير الطاقة الروسي لم يبحث عمليات الشركات الروسية في كردستان مع العبادي
النفط: وزير الطاقة الروسي لم يبحث عمليات الشركات الروسية في كردستان مع العبادي

اقتصاد

منذ 2017-12-07 الساعة 14:42 (بتوقيت بغداد)

بغداد ــ موازين نيوز

قالت وزارة النفط العراقية اليوم الخميس إن وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك لم يبحث عمليات شركات النفط الروسية في إقليم كردستان العراق مع رئيس الوزراء العراقي أو وزير النفط خلال زيارته للعراق.

وقالت الوزارة في بيان تسلمت / موازين نيوز/ نسخة منه "في الوقت الذي ترحب به وزارة النفط بجميع الشركات النفطية العالمية للعمل والاستثمار في العراق، فإنها تؤكد أن النفط ثروة سيادية، وعليه فإن جميع العقود التي تتعلق بالثروة الوطنية يجب أن تبرم مع الحكومة الاتحادية ووزارة النفط".

وتابعت مشددة انه "بخلاف ذلك تتحمل تلك الجهات جميع التبعات والمسؤولية القانونية والمالية والأضرار المترتبة عن ذلك".

يذكر ان وزير الطاقة الروسي، ألكسندر نوفاك، اكد أن شركتي "غازبروم نفط" و"لوك أويل" لا تواجهان أية عراقيل في إقليم كردستان العراق.

وخلال مقابلة متلفزة، الأربعاء، رد نوفاك على جواب حول تأثر المستثمرين الروس بالخلاف القائم بين بغداد والإقليم، بقوله: " في هذه القضية نحن لا نرى أية مشاكل. (غازبروم نفط) و (لوك أويل) لديهما مشاريعهما الهامة على الأراضي العراقية".

وأضاف نوفاك "لدى (غازبروم نفط) مشروعان على أراضي إقليم كردستان العراق، هما (جاكال) و (غارميان) التي بدأت الشركة الروسية بتنفيذهما قبل وقت طويل من بدء النزاع الحالي، وحتى الآن لا يوجد أي اعتراضات من الجانب العراقي بشأن الاستمرار بتنفيذ هذه المشاريع، أعتقد أننا نتوافق مع الحكومة العراقية".

وحول تعديل عقد مشروع "بدرة" النفطي في العراق، أكد نوفاك أن "غازبروم نفط" شكلت مع وزارة الطاقة العراقية فريقا من الخبراء لهذا الغرض.انتهى/م ح ن

المصدر : موازين نيوز

المصدر : موازين نيوز