سرايا بوست / رئيس الجهاز القومى التنسيق الحضارى: نمتلك أكثر من 6700 مبنى تراثي
سرايا بوست / رئيس الجهاز القومى التنسيق الحضارى: نمتلك أكثر من 6700 مبنى تراثي

أطلقت كلية الفنون الجميلة، جامعة حلوان، بالتعاون مع مؤسسة IEREK للبحث العلمي والنشر مؤتمر هوية المدن من خلال العمارة والفنون، صباح اليوم بأحد فنادق القاهرة.

وحضر المؤتمرالدكتور ماجد نجم، رئيس جامعة حلوان، والدكتورة صفية القباني، عميد كلية الفنون، والمهندس محمد أبو سعدة، رئيس الجهاز القومي للتنسيق الحضاري، والمهندس مراد عامر، رئيس مؤسسة IEREK والدكتور عبد العزيز صقر المدير العام لمؤسسة IEREK وعدد من الباحثين من مختلف دول العالم واحتفلت الكلية بمرور 109 عام علي تأسيسها.

وقال المهندس محمد أبو سعدة، رئيس الجهاز القومى التنسيق الحضارى، إنه لابد من منع الأيادى العابثة بالمبانى الحضارية المصرية، لافتًا إلى أننا نمتلك أكثر من 6700 مبنى تراثى بمختلف المحافظات.

وأضاف خلال كلمته بالمؤتمر أن الدولة عليها مواجهة الزحف المعمارى وإيقافه، مشيرًا إلى أن الجهاز يعمل على إعلاء قيم الجمال وفق شعار الحملات التي يقودها للوصول إلى مواطن أمين.

وأشار إلى أن العمارة والفنون المصرية تتميز بثراء كبير، ولذلك الفرعونية فتحت بابها على مصرعيه أمامهم، لافتًا إلى أننا في الوقت افتقدنا معرفة الفرق بين العمارة والفنون، وأن التنسيق الحضارى المصرى للمبانى غير جميل، ومثل المريض الموضوع على جهاز تنفس صناعى، لافتًا إلى أننا في حاجة ماسة إلى تصميمات معمارية جديدة.

وفى سياق متصل قال المهندس محمد أبو سعدة، إنه لابد من منع الأيادى العابثة بالمبانى الحضارية المصرية، لافتًا إلى أننا نمتلك أكثر من 6700 مبنى تراثى بمختلف المحافظات.

وأضاف خلال كلمته بمؤتمر"هوية المدن من خلال العمارة والفنون"، والذي نظمته كلية الفنون الجميلة جامعة حلوان، اليوم الخميس، بأحد فنادق القاهرة الكبرى، بالتعاون مع مؤسسة "آيريك" IEREK (الخبراء الدوليون لإثراء البحث العلمي وتبادل المعرفة). أن الدولة عليها مواجهة الزحف المعمارى وإيقافه، مشيرًا إلى أن الجهاز يعمل على إعلاء قيم الجمال وفق شعار الحملات التي يقودها للوصول إلى مواطن أمين.

وأشار إلى أن العمارة والفنون المصرية تتميز بثراء كبير، ولذلك مصر الفرعونية فتحت بابها على مصرعيه أمامهم، لافتًا إلى أننا في الوقت افتقدنا معرفة الفرق بين العمارة والفنون، موضحا أن التنسيق الحضارى المصرى للمبانى غير جميل، ومثل المريض الموضوع على جهاز تنفس صناعى، لافتًا إلى أننا في حاجة ماسة إلى تصميمات معمارية جديدة.

وفى سياق متصل، أكد هانى بلونى، مدير شركة سكيب، أن الألوان تعبر عن هوية المجتمع وثقافته، لافتًا إلى أن شركة سكيب تعتبر نفسها شريك أصيل في الألوان التي تطرحها في السوق وتلبية احتياجات المواطن من الألوان.

وأضاف أن الشركة تدعم المؤتمر وذلك إيمانًا منها من منطلق المسئولية الاجتماعية، موضحًا أن الشركة تقدم كل ما هو جديد في مجال الدهانات في السوق، كما أنها أضافت علامتها التجارية على تيشرت المؤتمر.

فيما أعلنت الدكتورة صفية القباني، عميد كلية الفنون الجميلة بجامعة حلوان، أن الهدف من مؤتمر "هوية المدن من خلال العمارة والفن"، الذي تم تنظيمه اليوم الخميس، بفندق فيرمونت، جمع المهتمين والباحثين بالهوية والتراث التاريخى في مصر والوطن العربي.

وأشارت الدكتورة صفية القباني، إلى أنه يشارك بالمؤتمر ١٠٠ باحث من٢٠ دولة من مختلف العالم، وأنه لابد أن يكون هناك تماسك بالهوية المصرية الثقافية والتاريخية وسط انتشار التكنولوجيا والتطوير، مؤكدة على تدشين المؤتمر الدولي للفنون الجميلة تحت عنوان هوية المدن من خلال العمارة والفن، ويأتي ذلك تزامنًا مع احتفال الكلية بعيدها ١٠٩، مشيرة إلى أن كلية الفنون الجميلة تعتبر أقدم مؤسسة فنية في مصر والوطن العربي، وأنه سيتم اليوم مناقشة إطار دمج وارتباط الهوية الثقافية بالهوية المعمارية.

وأكدت أن كلية الفنون الجميلة أطلقت المؤتمر بالتعاون مع نخبة من الباحثين المتخصصين في مجال البحوث للخروج بنتائج قابلة للتطبيق، موضحة أن العمارة أصبحت جزءًا من عولمة الثقافة.

من جانبه، أكد الدكتور ماجد نجم القائم بعمل رئيس جامعة حلوان، أن الهدف من المؤتمر هو التعريف والتأكيد على هوية المدن من خلال الأشكال المختلفة للإبداعات الفنية "الهندسة المعمارية، التنسيق الحضاري والتخطيط العمراني" وكيفية التكامل بين تلك الإبداعات المختلفة في إطار التنمية الحضرية المستدامة، وتمنى رئيس جامعة حلوان أن تصل مصر إلى مستوى الدول المتقدمة، أكد هانى بلونى، مدير شركة سكيب، أن الألوان تعبر عن هوية المجتمع وثقافته، لافتًا إلى أن شركة سكيب تعتبر نفسها شريك أصيل في الألوان التي تطرحها في السوق وتلبية احتياجات المواطن من الألوان.

وأضاف أن الشركة تدعم المؤتمر وذلك إيمانًا منها من منطلق المسئولية الاجتماعية، موضحًا أن الشركة تقدم كل ما هو جديد في مجال الدهانات في السوق، كما أنها أضافت علامتها التجارية على تيشرت المؤتمر.

 

موضوعات متعلقة:

المصدر : صوت الامة

المصدر : وكالات