السودان: إيقاف شركتين لشراء وتصدير الذهب ضاربت في سوق النقد
السودان: إيقاف شركتين لشراء وتصدير الذهب ضاربت في سوق النقد

اليوم :

قرر بنك السودان المركزي، الأحد، سحب ترخيص شركتين من الشركات العاملة في مجال شراء وتصدير الذهب، “لدخولهما في مضاربات في سوق الصرف السوداء (الموازية)”.

وقال البنك، في بيان اطلعت عليه الأناضول، إن “هنالك شركات ذهب وبنوك وراء المضاربات بسوق النقد الأجنبي”.

ولم يفصح البيان عن اسمي الشركتين اللتين تم سحب تراخيصهما.

كما أعلن البنك “فرض غرامات مالية (لم يحدد قيمتها) على بعض البنوك؛ بسبب مشاركتها في مضاربات سوق النقد الأجنبي” دون تسميه تلك البنوك.

وتعهد البنك “بتنفيذ عقوبات إدارية على بعض العاملين بالجهاز المصرفي، وفقًا لقانون تنظيم العمل المصرفي بسبب هذه المخالفات”، دون تفاصيل إضافية حول طبيعة العقوبات أو مدتها أو الإجراءات المترتبة عليها.

والأحد الماضي، أعلن بنك السودان إلغاء ترخيص 6 شركات من القطاع الخاص المرخص لها بشراء وتصدير الذهب؛ مبررًا الخطوة بعدم التزام الشركات بضوابط الترخيص الممنوح لها.

وشهدت أسعار الصرف في السوق الموازية، الأسبوع الماضي، انخفاضًا ملحوظًا لقيمة الجنيه أمام الأمريكي، لتبلغ ذروتها عند 28.2 جنيهًا للدولار الواحد.

وتراجع سعر الدولار، الأحد، إلى 25.23 جنيهًا في معاملات السوق الموازي (السوداء) وفق مراسلة الأناضول.

ويعاني السودان من شح في النقد الأجنبي بعد انفصال جنوب السودان في 2011، وفقدانه لثلاث أرباع موارده النفطية التي تقدر بـ80% من موارد النقد الأجنبي.

وبلغت صادرات البلاد من الذهب العام الماضي 28.9 طن بنسبة 37.7% من الصادرات السودانية، وفقاً لإحصائيات وزارة المعادن السودانية فيما بلغ الإنتاج 93.4 طنًا.‎

المصدر : السودان اليوم

المصدر : السودان اليوم