السعودية الأن / د. الطامي: تطبيق القواعد الجديدة للمعاهد الأسبوع القادم.. وأغلقنا 12 معهداً في 2017
السعودية الأن / د. الطامي: تطبيق القواعد الجديدة للمعاهد الأسبوع القادم.. وأغلقنا 12 معهداً في 2017

سرايا بوست / / بَيْنَ وَاِظْهَرْ د. مبارك الطامي مدير سَنَة التعليم الأهلي بالمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، عن عزم المؤسسة البدء بتطبيق القواعد التدريبية الجديدة في غضون الأسبوع القادم بهدف تخفيف بعض الاشتراطات على المستثمرين، وتسهيل عملية الاستثمار في قطاع التدريب الأهلي، مبينا أن المؤسسة تشرف على ثلاثة أنواع من التدريب الأهلي (مراكز - معاهد - معاهد عليا)، كاشفا النقاب عن قرب إطلاق مبادرة للتدريب "عن بعد".

وذكـر: إن المبادرة بحاجة للتنسيق مع هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات ووزارة الداخلية وكذلك وضع آليات لمراقبة المنصات الإلكترونية، مؤكداً أن المؤسسة شارفت على الانتهاء من التدريب "عن بعد" من أَثناء وضع الاشتراطات للمعاهد المرخصة كمرحلة أولى ومرحلة ثانية الترخيص للمعاهد للتدريب "عن بعد".

وتـابع د. الطامي أَثناء مؤتمر صحفي على هامش ملتقى التدريب الأهلي الذي عقد بالإدارة العامة للتدريب التقني والمهني بالمنطقة الشرقية بحضور محمد السلوم مدير الإدارة العامة للتدريب التقني والمهني وبمشاركة 26 فرعا على مستوى المملكة، أن عدد المعاهد والمراكز الأهلية يبلغ 1000 من الجنسين على مستوى المملكة، مضيفاً أن عدد المتدربين في العام الماضي وَصَلَ 200 ألف متدرب ومتدربة، فيما وَصَلَ عدد المتخرجين 52 ألفا من الجنسين، معلناً عن وجود توجه جديد لدى المؤسسة بعمل تمريـن صيفي للطلاب الصغار من أَثناء التنسيق بين المعاهد والمدارس لتنظيم دورات لطلاب المدارس في برامج مرخصة سواء الحاسب الآلي أو الإدارة والتصاميم.

وأظهـر د. الطامي في سياق متصل عن إغلاق 12 معهدا أَثناء 2017 م، مرجعاً ذلك لعدم استكمال الإجراءات النظامية.

وفيما يتعلق بانتشار الدورات غير المرخصة، أوضح أن المؤسسة تلعب دورا رئيسيا في حماية منشآت التدريب من المنافسة غير العادلة، وكذلك حماية المتدربين للحصول على شهادات نظامية، مشيراً إلى أن المخالفات في سوق التدريب ليست مقتصرة على هذا السوق بل توجد في جميع الأنشطة، مشدداً بأن المؤسسة تعمل على رصد البلاغات وكذلك المعلومات المتوافرة بهدف التواصل مع إمارات المناطق والتي تقوم بدورها بالتعميد للشرط للتعامل السريع مع تلك البلاغات، مضيفا أن المعاهد غير المرخصة أغلقت فيما صدرت بحق مخالفين أحكام بالسجن، وكذلك الإبعاد من المملكة، وآخرين هربوا من المملكة، وآخرين اختفوا.

المصدر : جريدة الرياض

المصدر : جريدة الرياض