السودان / الراكوبة / البشير: أولويات المرحلة المقبلة لتجويد التعليم بالجامعات
السودان / الراكوبة / البشير: أولويات المرحلة المقبلة لتجويد التعليم بالجامعات
صـرح الرئيس السوداني، عمر البشير، يوم الثلاثاء، أن أولويات المرحلة المقبلة هي تجويد التعليم بمؤسسات التعليم العالي بنقل التعليم الإلكتروني لجميع الجامعات، مع تهيئة البيئة التعليمية من المعامل والمكتبات، ووجّه بإنشاء مجمعات سكنية خاصة للمعلمين بالجامعات. بدورهم قدم طلاب وثيقة عهد وميثاق للبشير سلمها له الأمين العام لصندوق الطلاب، محمد عبدالله النقرابي، كَذَلِكَ عُلِيَ الْجَانِبُ الْأُخَرَ تم تكريم العديد من الأسر والمؤسسات التي ساهمت مع صندوق الطلاب في مشاريعه، وتم تكريم أمناء الصندوق السابقين.
ووجه البشير أَثناء مخاطبته يوم الثلاثاء، ختام الأحتفاء باليوبيل الفضي للصندوق القومي للطلاب، بإضافة دور جديد لصندوق الطلاب هو الاهتمام بالسكن الخاص والمعاش للأستاذ الجامعي، على أن يتولى الصندوق إنشاء مجمعات سكنية خاصة مساكن معلمي الجامعات مع توفير الأراضي مجاناً بالتنسيق مع ولاة الولايات، وذكـر إن الخطوة ستتم بتمويل من النظام المصرفي.
مستوى الخريجين
"
البشير وجه بإضافة دور جديد للصندوق القومي للطلاب هو الاهتمام بالسكن الخاص للأستاذ الجامعي على أن يتولى إنشاء مجمعات سكنية خاصة مساكن معلمي الجامعات مع توفير الأراضي مجاناً بالتنسيق مع ولاة الولايات
"
وذكـر البشير إن مخرجات التعليم العالي في السودان رغم انتشار الجامعات بالمدن والريف، حافظت على مستوى الخريجين حيث حققوا أفضل النتائج في الدورات على مستوى العالم وذلك بفضل جهود المعلمين.
وامتدح البشير دور الصندوق القومي للطلاب تجاه مختلف المشاريع وذكـر "إن مشاريع الصندوق تمت بفضل "بركة" الأمين العام لصندوق الطلاب، محمد عبدالله النقرابي، وزاد " كَذَلِكَ عُلِيَ الْجَانِبُ الْأُخَرَ يقول أهلنا إن شاء الله يوم شكرو مايجي".
مِنْ ناحيتة أكد وزير مجلس الوزراء، أحمد سعد عمر، ممثل اللجنة العليا للاحتفال، أن احتفال الصندوق جاء متزامناً مع ثمار مخرجات الحوار الوطني، التي تهدف لتحقيق نهضة وتنمية البلاد، وشهر رمضان المعظم، مشيراً لكفالة الصندوق ل234 ألف طالب وطالبة، مع توفير خدمات صحية متكاملة بالمدن الجامعية السكنية التي وَصَلَ عددها 160 مدينة.
المدن الجامعية
"
النقرابي ذكــر إن الصندوق شيّد العديد من المشروعات لخدمة الطلاب بينها إنشاء عدد من المدن الجامعية بلغت 160 مدينة تأوي بداخلها 162 ألف طالب وطالبة
"
مِنْ ناحيتة ذكــر الأمين العام لصندوق الطلاب، محمد عبدالله النقرابي، إن الصندوق شيّد أَثناء 25 عاماً السَّابِقَةُ العديد من المشروعات لخدمة الطلاب، بينها إنشاء عدد من المدن الجامعية بلغت 160 مدينة جامعية تأوي 162 ألف طالب وطالبة، بجانب برنامج تسليف الطلاب، كَذَلِكَ عُلِيَ الْجَانِبُ الْأُخَرَ رَأَئت المدن الجامعية العديد من البرامج الثقافية والتربوية.
وأشاد النقرابي بجهود الرئيس، عمر البشير، نحو قيادة البلاد كَذَلِكَ عُلِيَ الْجَانِبُ الْأُخَرَ يريد الشعب للبلاد نحو تحقيق العزة والنهضة، مشيراً لمساندة الرئيس لإنجازات صندوق الطلاب في مختلف المجالات، بجانب جهود أبناء السودان لا سيما القطاع الخاص والاتحادات ومنظمات المجتمع المدني.

المصدر : سودارس

المصدر : سودارس