سرايا بوست / «منها فيها» .. الحكومة مديونة لبنك الاستثمار القومي بـ 250 مليار جنيه
سرايا بوست / «منها فيها» .. الحكومة مديونة لبنك الاستثمار القومي بـ 250 مليار جنيه

أسماء أمين

«ديون الحكومة عند الحكومة» حمل ثقيل ورثته حكومة المهندس شريف إسماعيل عن سابقيها، ويستهلك قدراً كبيراً من جهدها وجدولها الزمني الموضوع، لضبط الوضع الاقتصادي المتأزم منذ عدة عقود، واحد من تلك البنوك الدائنة للجهات الحكومية، قرر أن يضع خطة شاملة لتطوير، وتخفيف ما له عند عدد من غرف وزارة «إسماعيل»، ألا وهو بنك الاستثمار القومي، التابع لوزارة التخطيط والإصلاح الإداري.

الخطة التي سينتهي منها البنك الاستثماري القومي خلال الأيام المقبلة، تعتمد على تخفيف  250 مليار جنيه متراكمة عند عدد من الوزارات والشركات الحكومية، فمنها 19 مليار جنيه  ديون لـ16 شركة مقاولات، أغلبها حكومية، ويصل حجم أعمال تلك الشركات مع الدولة خلال إلى 15 مليار جنيه.

وتصل ديون اتحاد الإذاعة والتليفزيون للبنك إلى 27 مليار جنيه، وفقاً لما صرح به أسامة هيكل، وزير الإعلام الأسبق، رئيس لجنة الإعلام والثقافة بمجلس النواب، والذي أشار إلى أنه يضاف إلى تلك المديونية 221 مليون جنيه تصرف شهريًا كمرتبات للموظفين في المبنى، مما يعني تضاعف المديونية.

بنك الاستثمار القومي، بنك حكومي مهمته الرئيسية تمويل المشروعات التنموية المدرجة في الخطة الاقتصادية والاجتماعية للحكومة، ويقوم باستثمار أموال الجهات الحكومية، ويسهم في تمويل نحو 13 شركة وهيئة خاصة، وتم نقل تبعيته فى 2012 إلى وزارة التخطيط بعد 10 سنوات من التبعية لوزارة المالية. 

 موضوعات متعلقة : 

تعرف علي خطة الحكومة لاحتواء التضخم وإحكام الرقابة على الاسواق بالعام الجديد

نادية عبده تبحث دفع المشروعات التنموية بالبحيرة مع مسئولي بنك الاستثمار القومي

وزارة التخطيط: نستهدف تحقيق نقلة نوعية لدعم البنية الأساسية للبيانات المكانية للدولة

المصدر : صوت الامة

المصدر : وكالات