سرايا بوست / عمرو موسى: لابد من مراعاة المصالح المصرية في التحرك نحو أفريقيا
سرايا بوست / عمرو موسى: لابد من مراعاة المصالح المصرية في التحرك نحو أفريقيا

محمد المسلمى

أكد عمرو موسى الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية، على ضرورة مراعاة المصالح المصرية في الاعتبار أثناء أي تحرك مصري في دول القارة الإفريقية، للدعوة لمثل تلك الاجتماعات، ودعوة الممثلين الطبيعيين والمهمين للشعب المصري للتحدث حول العلاقات المصرية الأفريقية.

وأضاف «موسى»، خلال كلمته بمؤتمر في القلب الأفريقي المنعقد اليوم، أن الدور المصري في القارة الأفريقية خلال مرحلة إنهاء الاستعمار، كان عظيمًا مقدرًا لا شك في ذلك إنما هذا التاريخ والآن المستقبل الذي يعتمد على التنمية الاقتصادية وخلق المصلحة المشتركة التي تأخذ في الاعتبار مصالح المواطنين ورخائهم .

تابع : «اذا كانت الحكومات قادت السياسات في القرن الماضي الآن القطاع الخاص والاتحادات هو المنوط به قيادة العلاقات في القرن 21 في جميع المجالات، وعلينا ان ننتبه الى أن الدول الأفريقية واعدة في قطاع السياحة، والروابط المصرية الأفريقية لم تتوقف أبدا من حيث النشاط والحركة».

أشار إلى أن القطاع الخاص هو من يقود الحركة المصرية في أفريقيا خلال الوقت الحالي، منتقدا من يصنف مصر على انها دول افريقية فقط، وليست عربية قائلا  هناك مساحة واضحة لهوية عربية أفريقية والدستور نص على هذا نحن دولة عربية أفريقية لا شك في ذلك مصر ذات هوية ثلاثية.

المصدر : صوت الامة

المصدر : وكالات