سرايا بوست / رئيس جهاز الإحصاء: مشروع التعداد السكانى رابع أكبر مشروع تكنولوجى على مستوى العالم
سرايا بوست / رئيس جهاز الإحصاء: مشروع التعداد السكانى رابع أكبر مشروع تكنولوجى على مستوى العالم

قال اللواء أبوبكر الجندى رئيس الجهاز المركزى للتعبئة والاحصاء إن نسبة الفقر فى تبلغ 27.8% وأن محافظات الصعيد تتجاوز فيها هذه النسبة أكثر من 50%، وفى محافظة أسيوط وحدها تبلغ نسبة الفقر 66%. وأشار الى العام المقبل سوف يصدر الجهاز تقريره الجديد عن نسب الفقر والبطالة والأمية.

 

جاء ذلك فى سياق لقاء اليوم بمقر الجهاز مع عدد من الاعلاميين من بينهم رئيس تحرير بوابة " صوت الأمة" للمشاركة فى دائرة مستديرة لتبادل الاراء حول المرحلة الثانية من التعداد العام والتى سيتم فيها حصر خصائص السكان وتستمر لمدة شهر.

 

وأطلع اللواء أبو بكر الجندى الحضور على غرفة العمليات الخاصة بالتعداد بمقر الجهاز وهى تجربة فريدة تعد رابع أكبر مشروع لتكنولوجيا المعلومات على مستوى العالم والاطلاع على كافة تفاصيلها التى تتم باحدث الوسائل والأساليب التكنولوجية للحصول على أدق النتائج والاحصائيات عن طريق 40 ألف مشتغل يستخدمون 40 ألف حاسب لوحى –تابلت- لارسال البيانات فى توقيت متزامن لمركز البيانات.

 

من جانبه أوضح الدكتور حسين عبد العزيز أستاذ الاحصاء بجامعة القاهرة والمشرف العام على التعداد أن التعداد الحالى يختلف عن باقى التعدادات التى أجريت فى مصر منذ عام 1882 لأنه يعتمد لأول مرة على بنية تكنولوجية وعناصر بشرية مدربة، علاوة على حجم المشروع لحصر وتعداد 16 مليون مبنى و43 مليون وحدة و24 مليون أسرة و7 مليون منشآة  وبتكلفة 800 مليون جنيه، 80 % منها أجور العاملين فى المشروع وخاصة من أبناء الطبقة الوسطى الذين يبذلون مجهودا كبيرا وخاصة فى الصعيد والوجه البحرى.

 

وكشف الدكتور حسين عبد العزيز أن محافظات القاهرة والجيزة والأسكندرية هى أقل المحافظات المتعاونة مع التعداد فى حين يظهر أن محافظات الصعيد هى الأكثر تعاونا من خلال النسب الواضحة حتى الأن، وارجع ذلك الى الطبيعة الجغرافية والسكانية للمحافظات الثلاثة، وصعوبة الحاق شباب من مناطق هذه المحافظات للعمل فى التعداد.

 

ولفت الى ان هناك صعوبات تواجه التعداد فى المناطق السكانية الراقية "الكومباوندات" ورفض بعض الأسر تسجيل بياناتها خوفا " من الضرائب". وقال إن عدد الذين ابدوا رغبتهم فى التسجيل الالكترونى 1.3 مليون أسرة فى حين لم يتم تسجيل سوى 43 ألف أسرة فقط.

 

وأكد اللواء أبو بكر الجندى رئيس جهاز الاحصاء على ضرورة نشر الوعى بأهمية التعداد من أجل توفير قاعدة بيانات تساهم فى اعداد خطة التنمية.

 

 

المصدر : صوت الامة

المصدر : وكالات