سرايا بوست / أخبار سوريا.. اليوم الثلاثاء 9 / 5 / 2017
سرايا بوست / أخبار سوريا.. اليوم الثلاثاء 9 / 5 / 2017

كتب - محمد الشرقاوي

أخبار سوريا.. تعرض «صوت الأمة» أبرز الأخبار على الساحة السورية يوم الثلاثاء 9 مايو 2017، التي نشرت خلال الساعات الماضية، وكان على رأسها:

أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، انطلاق عملية خاصة لتحرير الصحراء الغربية وتأمين الحدود مع سوريا، لافتًا إلى أن الحدود من جهة سوريا تحت سيطرة تنظيم «داعش».

وأكد العبادي خلال تفقده الإجراءات الأمنية في مدينة كربلاء بمناسبة «الزيارة الشعبانية»، أن «عمليات عسكرية انطلقت الأحد 7 مايو، في غرب الأنبار على الحدود السورية»، مضيفا أن «الحدود من جهة سوريا تحت سيطرة الدواعش، ونسعى لتأمينها لمنع مهاجمة القطعات الأمنية العراقية».

وتحدثت المعلومات عن تجمع حشود عسكرية أميركية وبريطانية وأردنية على الحدود الجنوبية لمحافظتي السويداء، ودرعا، من تل شهاب إلى معبر نصيب، وإلى منطقة الرمثا وانتهاء في خربة عواد.

في سياق أخر، بث تنظيم داعش الإرهابي اليوم الثلاثاء، فيديو باللغة الروسية تظهر فيه عملية ذبح لشخص يدعي التنظيم أنه ضابط مخابرات روسي موجود في سوريا، ونفت وزارة الدفاع الروسية أسر أي عسكري روسي أو قتله هناك.

والفيديو باللغة الروسية ومدته 12 دقيقة ويظهر فيه رجل في ملابس سوداء راكعا في منطقة صحراوية ويحث العملاء الروس الآخرين على الاستسلام، وتم نشر الفيديو في اليوم الذي تحيي فيه روسيا ذكرى انتصارها على ألمانيا النازية عام 1945 بعروض عسكرية.

من جانبه، أعلن مركز حميميم للمصالحة بين الأطراف المتنازعة في سوريا أن الجانب الروسي في اللجنة الروسية التركية المشتركة رصد 12 انتهاكا لنظام وقف إطلاق النار خلال الساعات الـ24 الأخيرة.

وأوضح المركز في بيان أن منطقة ريف دمشق شهدت 3 انتهاكات لنظام وقف إطلاق نار، واللاذقية 4 وحماة 3 ودرعا 2، مشيرا إلى أن الجانب التركي رصد انتهاكين اثنين في ريفي دمشق وحماة.

وأضاف البيان أن غالبية حالات إطلاق النار العشوائي رصدت في مناطق تخضع لسيطرة تنظيمي داعش وجبهة النصرة الإرهابيين.

واعتمدت الدول الثلاث الضامنة للهدنة في سوريا، وهي روسيا وإيران وتركيا، مذكرة حول إنشاء 4 مناطق لتخفيف التصعيد في سوريا لمدة 6 أشه، تم ذلك خلال مفاوضات أستانا التي جرت يومي 3 و4 مايو، على أن يدخل الاتفاق حيز التنفيذ ابتداء من 6 مايو 2017.

المصدر : صوت الامة

المصدر : وكالات