سرايا بوست / قم للمعلم وفه التبجيلا.. «بوتين» يحتفل بعيد ميلاد «كي جي بي» (صور)
سرايا بوست / قم للمعلم وفه التبجيلا.. «بوتين» يحتفل بعيد ميلاد «كي جي بي» (صور)

أميرة عبد السلام

فاجأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، رئيسه السابق في جهاز الاستخبارات السوفييتية «كي بي جي»، بالاحتفال بعيد ميلاده الـ90، في حفل بعيدًا عن الأضواء، يؤكد أن الوفاء بين الأستاذ والتلميذ ليس له سن ولا منصب ولا ميعاد في فن السياسة.

وقام بوتين وعميلان سابقان في  جهاز الاستخبارات الأقوى في العالم هما سيرجي شيميزوف، ونيكولاي توكاريف، بزيارة رئيسهم في منزله في مقاطعة زوليبينو، إحدى ضواحي شرق موسكو للاحتفال بشكل مفاجىء بعيد ميلاده.

وكان رئيس جهاز الاستخبارات السوفييتية «كي بي جي» السابق السيد لازار ماتفيف، الذي كان مديرا، قائدا مباشرا لقيصر روسيا القوى فلاديمير بوتن ومعه الكثير من القادة، أكمل عامه التسعين يوم الأحد.

لازار ماتفيف الرئيس السابق للجهاز الأشهر في سجلات السياسية الدولية، كان يشرف على عمل «بوتين» خلال خدمته في جهاز المخابرات بألمانيا تحديدا في دريسدن خلال فترة الثمانينيات، حيث كان الرئيس الروسي أحد العملاء الصغار في فريقه.

الكرملين نشر مجموعة من صور الأحتفال المصغر الذي أقامه بوتين ورفاقه للأستاذ الجيليل، وهم يحتفلون بتناول إفطار عيد الميلاد.

وقال الكرملين إن «بوتين»، أهدى ماتفيف ساعة رئاسية ومغلف يحتوي على عدد من جريدة «البرافدا» السوفييتية التي صدرت في تاريخ ميلاد ماتفييف في عام 1927، وبعدها جلس الجميع واحتفلوا بالمناسبة الأهم في حياة الرجل كما قال.

وفي عام 1975- التحق بوتين بجهاز «كي جي بي»، وخدم في مقره في دريسدن، بألمانيا الشرقية، في الفترة من عام 1985 إلى 1990، وتقاعد من الوكالة برتبة مقدم عندما انهار الاتحاد السوفييتي.

وزميله تشيميزوف، فهو المدير الحالي لشركة «روستيخ» للاندماجات الدولية المملوكة للدولة، أما توكاريف فيدير شركة «ترانسنفط» الروسية، التي تحتكر خط أنابيب النفط المملوك للدولة.

المصدر : صوت الامة

المصدر : وكالات