سرايا بوست / «هيئة الكتاب» تصدر «المخطوطات نفائس وحكايات»
سرايا بوست / «هيئة الكتاب» تصدر «المخطوطات نفائس وحكايات»

بلال رمضان

صدر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور هيثم الحاج علي، كتاب بعنوان «المخطوطات نفائس وحكايات»، وهو من تأليف صلاح حسن رشيد، يعد هذا الكتاب تعريفي تعليمي هدفه تقديم نماذج من عيون المخطوطات العربية في مناحي العلوم والمعارف، بطريقة تلخص فكرة المخطوطة وتقوم بالتعريف بصاحبها ودراستها من كافة الجوانب.

ويعرض الكتاب المخطوطات المنتقاة بعناية لقضية مهمة هي ترى كيف كان الأسلاف متسامحين وأكثر انفتاحا على الفنون والسماع وليس كما يتوهم البعض الآن من الأجيال الجديدة التي تصادر ما أباحه الشرع باسم التطرف والتضييق والمنع بلا دليل ولا نص.

كما جمع الكتاب بين العلوم النظرية والعلوم التطبيقية بين مطالب النفس والروح ، وبين مطالب الحياة والواقع بين علوم الدين وعلوم الدنيا فى لوحة فنية.

ومن المخطوطات التى تناولها الكتاب مخطوطة مصحف ابن البواب آية عجيبة من الفن والزخرفة، والعثور على النسخة الوحيدة من مخطوطة السماع للقيسراني وما تتضمنه من آراء الصحابة والتابعين، والعثور على أول مخطوط في أدب الطفل لابن الهيتمى قبل أن يعرف الغرب هذا الأدب المهم، ومخطوطات علوم التفسير في الأندلس، ومخطوطة سحر مزامير النبي دود عليه السلام، وغيرها العديد من المخطوطات، إلى جانب القضايا الشائكة المتعلقة بالتراث.

موضوعات متعلقة

انطلاق اتحاد مجامع اللغة العربية بحضور حاكم الشارقة (صور)

 

المصدر : صوت الامة

المصدر : وكالات