سرايا بوست / صحيفة: فوز «مون جاي- إن» سيجلب الاستقرار لكوريا الجنوبية بعد فترة اضطراب
سرايا بوست / صحيفة: فوز «مون جاي- إن» سيجلب الاستقرار لكوريا الجنوبية بعد فترة اضطراب

وكالات

ذكرت صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية أن الهدوء الذي تتسم به شخصية المرشح الرئاسي في الانتخابات الكورية الجنوبية، مون جاي- إن، يجعله قادرا على جلب الاستقرار للبلاد بعد فترة من الاضطراب.

 

وقالت الصحيفة – في سياق مقال رأي نشرته اليوم الثلاثاء على موقعها الإلكتروني – إنه على الرغم من افتقاد مون للكاريزما إلا أنه يطرح أوراق اعتماد موالية وداعمة للإصلاح.

 

وأضافت الصحيفة أنه في أعقاب فضيحة فساد واسعة وضخمة تم إيداع الرئيسة السابقة بارك كون هيه السجن، لافتة إلى أن مساءلتها وإلقاء القبض عليها هذا العام يثير من جديد المخاوف بشأن الغش والمحسوبية في الدول الواقعة في شرق القارة الآسيوية، رغم نفيها ارتكاب أي خطأ.

 

وأشارت الصحيفة إلى أنه عندما خرجت فضيحة الفساد للعلن في أكتوبر الماضي، تحرك مون لتقديم أوراق اعتماده الموالية للإصلاح مؤسسا لنفسه مكانا في التظاهرات المناهضة لبارك ومطلقا مسعى المساءلة البرلمانية.

 

وأوضحت الصحيفة أن مون تعهد منذ ذلك الوقت بمجموعة من الإصلاحات الاقتصادية والتجارية والسياسية بما في ذلك وعد بنقل المكتب الرئاسي من البيت الأزرق، وهو قصر رئاسي محاط بالسرية، إلى منشآت الحكومة المركزية.

 

ولفتت الصحيفة إلى أن المرشح الرئاسي يبدو عازما على تغيير مسار سياسة بلاده حيال كوريا الشمالية حيث حدد نهجا ثنائي المسار يتمثل في زيادة الضغط علي بيونج يانج فيما يترك الباب مفتوحا أمام التواصل.

 

ونقلت الصحيفة عن تشوي جين – بونج، وهو أستاذ بجامعة "سونج كونج هوي"، القول "نحن بحاجة إلى شخص بمقدوره إدارة الشئون القومية بطريقة مستقرة بعد أشهر من الاضطراب السياسي. ويبدو أن مون هو المرشح الأفضل بهذا الخصوص".

 

ونوهت الصحيفة إلى أنه في حالة فوز مون بالرئاسة فإنه سيواجه مجموعة من القضايا وشعب فرقته الإطاحة ببارك التي يوجد حولها انقسام، موضحة أن جانبا كبيرا من أجندته الإصلاحية ستتوقف على ما إذا كان باستطاعته اختيار الشخصيات المناسبة للتكتل المحافظ صاحب النفوذ في البلاد أم لا.

المصدر : صوت الامة

المصدر : وكالات