السعودية الأن / رئيس بـاريس ينعش أسواق الذهب والأسهم العالمية.. ويصعد بـنيكي 2.3 بالمئة
السعودية الأن / رئيس بـاريس ينعش أسواق الذهب والأسهم العالمية.. ويصعد بـنيكي 2.3 بالمئة

سرايا بوست / / انعكس أنتصـار إيمانويل ماكرون بانتخابات الرئاسة الفرنسية على أداء الأسواق العالمية، إذ انتعشت أسعار المعدن الأصـفر. وسجلت الأسهم الأوروبية مستويات مرتفعة جديدة أمس. وصعد مؤشر الأسهم اليابانية 2.3%.

وتراجع لينزل عن المستويات المرتفعة التي سَدَّدَهَا مع جني المستثمرين الْمَكَاسِبُ في مكاسب بلغت نحو 3% للعملة الموحدة منذ أنتصـار ماكرون بالجولة الأولى قبل أسبوعين.

وارتفعت أسعار المعدن الأصـفر أمس، بفعل اقتناص الصفقات بعد تراجع المعدن إلى أدنى مستوى في سبعة أسابيع بفعل انحسار الطلب على الملاذات الآمنة إثر أنتصـار ماكرون بانتخابات الرئاسة الفرنسية.

وزاد السعر الفوري للذهب 0.5% إلى 1233.33 دولار للأوقية، بعد أن لامس 1224.86 دولار في وقت سابق من الجلسة وهو أدنى مستوياته منذ 17 مارس 2017.

وانخفض اليورو أمس، لينزل عن المستويات المرتفعة التي سَدَّدَهَا بفعل أنتصـار ماكرون، إذ أثار فوزه ارتياح المستثمرين الذين تخوفوا من تنامي التوجهات الشعبوية بعد التصويت لصالح خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

في حين سجلت الأسهم الأوروبية مستويات مرتفعة جديدة لفترة وجيزة في التعاملات المبكرة أمس، قبل أن تهبط متأثرة بقطاع البنوك والأسهم المرتبطة بالموارد الأساسية مع بعض البيع لجني الْمَكَاسِبُ إثر النتيجة المتوقعة لانتخابات الرئاسة الفرنسية.

وانخفض المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.2 %. وهبط المؤشر كاك 40 الفرنسي 0.4%، بعدما صعد إلى أعلى مستوى في أكثر من تسع أعوام، بينما لم يسجل المؤشر داكس الألماني تغيرا يذكر ليظل قرب مستويات قياسية مرتفعة.

وامتد أنتصـار ماكرون إلى سوق الأسهم اليابانية، التي سجلت مستويات لم تشهدها منذ 17 شهرا أمس، وسط تعاملات قوية مع استمرار ضعف الين.

وصعد المؤشر نيكي 2.3 % إلى 19895.70 نقطة، ليغلق عند أعلى مستوى منذ ديسمبر 2015، كَذَلِكَ عُلِيَ الْجَانِبُ الْأُخَرَ سجل أعلى نسبة صعود يومية منذ منتصف فبراير الماضي.

وزاد المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 2.3% إلى 1585.86 نقطة مع تداول 2.408 مليار سهم، وهو أعلى مستوى منذ منتصف ديسمبر 2016.


المصدر : صحيفة عكاظ

المصدر : صحيفة عكاظ