سرايا بوست / استرداد قطعة أثرية من فرنسا تعود للأسرة الثلاثين
سرايا بوست / استرداد قطعة أثرية من فرنسا تعود للأسرة الثلاثين

شيماء حمدى

قال شعبان عبد الجواد، المشرف العام على إدارة الآثار المستردة بالوزارة، أن الوزارة تسلمت من وزارة الخارجية لوحة حجرية تعود لعصر الملك "نختنبو الثاني" من الأسرة الثلاثين، قادمة من فرنسا.

وأوضح المشرف العام على إدارة الآثار المستردة بالوزارة  فى بيان اليوم الثلاثاء، إلى أن الوزارة نجحت من خلال متابعة إدارة الاثار المستردة المستمر للمواقع الإلكترونية لصالات المزادات العالمية في رصد هذه القطعة حيث تبين عرضها في أحد صالات المزادات بباريس وعلى الفور اتخذت كافة الإجراءات اللازمة للتحفظ عليها ووقف بيعها لحين استعادتها.

وأكد عبد الجواد أن القطعة المستردة سُرقت في تسعينات القرن الماضي من أحد المعابد منطقة سقارة الأثرية، ولها صورة نشر علمي بأحد الدوريات العلمية الأجنبية وهي مصنوعة من الحجر الجيري و تبلغ أبعادها حوالي 44x 50 سم وتزن حوالي 80 كيلو. وتصور اللوحة المعبودة "سخمت" تحمل فوق رأسها قرص الشمس وبجوارها إفريز من الكتابة الهيروغليفية يحوي خرطوش للملك "نختنبو الثاني".

وأضاف عبد الجواد أن الوزارة تسلمت اليوم أيضاً 44 قطعة أثرية صغيرة ومتوسطة الحجم كان قد تم ضبطها بمطار شارل ديجول بفرنسا وتم التحفظ عليها واستردادها، و هي تتكون من ادوات الزينة مصنوعة من الخرز و العاج و العظم و عدد من الحلي ترجع لعصور مختلفة من الحضارة المصرية القديمة وأغلبها تعود للعصر القبطي.

 

 

الاثار المستردة 1

 

 

 

الاثار المستردة من فرنسا

 

 

 

الاثار المستردة من باريس

 

 

 

 

 

 

 

 

اقرأ أيضا:

الحكومة توافق على تشكيل المجلس الأعلى للأثار

المصدر : صوت الامة

المصدر : وكالات