سرايا بوست / التعليم العالي تعلن عن منح مقدمة من هيئة الفولبرايت لعام 2018-2019
سرايا بوست / التعليم العالي تعلن عن منح مقدمة من هيئة الفولبرايت لعام 2018-2019

كتب- إبراهيم محمد

استعرض الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقريرًا مقدمًا من مساعد أول الوزير للعلاقات الثقافية والبعثات وشئون الجامعات بالوزارة حول منح برنامج زمالة هيوبرت همفرى، المقدمة من هيئة الفولبرايت للعام الأكاديمى 2018/2019.

 

وأشار التقرير إلى أن شروط القبول في هذا البرنامج هي أن يكون المتقدم حاصلا على درجة الليسانس أو البكالوريوس في أحد المجالات المناسبة، وأن يكون حاصلا على شهادة اجتياز اختبار اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية (TOEFL) بدرجة لا تقل عن 450 أو ما يعادلها (CBT) لا تقل عن 133 أو (IBT) لا تقل عن 45 أو (IELTS)، لا تقل عن 5 من هيئة إميدايست أو أحد المراكز المعتمدة، وأن يمتلك خبرة عملية لا تقل عن خمس سنوات من بعد الحصول على درجة الليسانس أو البكالوريوس.

 

وأوضح التقرير أنه من المقرر أن تعقد ندوات تعريفية بالبرنامج أيام 17، و24 مايو الجارى، وللتسجيل لحضور هذه الندوات عن طريق البريد الإلكتروني [email protected] EUN. EG، ويهدف البرنامج إلى منح فرصة للمهنيين لقضاء عام أكاديمى واحد في الولايات المتحدة الأمريكية للدراسة واكتساب الخبرات المهنية المتعددة.

 

وأضاف التقرير، أن آخر موعد للتقدم لهذه المنح هو 15 يوليو المقبل في عدة مجالات هي «الإعلام والصحافة، والتنمية الاقتصادية، والتمويل والبنوك، والادارة العامة، وتحليل السياسة العامة، وسياسات وإدارة الصحة العامة، وسبل التوعية والوقاية والعلاج من سوء استخدام المواد والعقاقير الطبية، وإدارة الموارد الطبيعية، وسياسات البيئة وتغير المناخ، والتخطيط العمراني والاقليمى، وإداره التعليم، والتخطيط والسياسات، وإدارة التعليم العالي، والتنمية الزراعية والريفية، والقانون وحقوق الإنسان، وإدارة الموارد البشرية، وتدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية، وسياسات وإداره التكنولوجيا».

 

وأشار التقرير إلى أنه يتم قبول المتقدمين على أساس قدراتهم القيادية المستقبلية ونشاطهم في مجال الخدمة العامة وخلال فترة المنحة يشترك المرشحون في برامج أكاديمية مرتبطة بأنشطة مهنية تتعلق بمجالات عملهم.

 

يذكر أن الإدارة المركزية للبعثات لا تتحمل أي نفقات عن هذه المنح.

 

 

اقرأ أيضا:

 

المصدر : صوت الامة

المصدر : وكالات