سرايا بوست / التضامن: «مستورة» يشارك في ركن الفيلم القصير بمهرجان كان السينمائي
سرايا بوست / التضامن: «مستورة» يشارك في ركن الفيلم القصير بمهرجان كان السينمائي

كتب- محمد محسوب

‎يشارك الفيلم المصري التسجيلي القصير «مستورة» من إنتاج وزارة التضامن الاجتماعي، في ركن الفيلم القصير بمهرجان كان السينمائي الدولي في دورته لعام 2017 والمقام بمدينة كان الفرنسية.

 

وأوضح بيان لوزارة التضامن الاجتماعي، اليوم، أن ‎الفيلم يحكي قصة سيدتين هما مستورة وميرفت، وهما حالتان مستفيدتان من برنامج تكافل وكرامة الذي يقدم دعما نقديا للفئات الأكثر فقرا، بحيث تظهر «مستورة» الشخصية الرئيسية في الفيلم عنوانا لبرنامج «كرامة» الذي يستفيد منه كبار السن فوق 65 عاما وذوي الإعاقة بدون دخل ثابت، بينما تظهر «ميرفت» عنوانا لبرنامج «تكافل» الذي تستفيد منه الأسر الفقيرة. 

 

ويعكس الاختيار لاسم الفيلم «مستورة»، تعبيرا فنيا عن الشخصية المصرية التي ترغب وتحلم بالستر والأمان النفسي، في ظل عالم مضطرب من التحولات، وبيئات اجتماعية فقيرة وبائسة.

 

يذكر أن الفيلم يعد أول إنتاج لوزارة التضامن الاجتماعي في مجال الأفلام التسجيلية، ومن إخراج مهند دياب، استشاري التوثيق المرئي بالوزارة، أما السيناريو فقد عكف عليه فريق عمل متميز من وزارة التضامن وحالفه الحظ في اختيار شخصية «مستورة» التي اقتبس الفيلم من اسمها وأصبحت قصتها محورا لأحداث الفيلم. 

 

ويعرض الفيلم المصري ضمن ركن الفيلم ‎القصير بمهرجان كان السينمائي، الذي يعد أهم سوق سينمائية للفيلم القصير في العالم والمخصص لاجتماعات الموزعين والمنتجين والمخرجين من جميع دول العالم لتقييم أعمالهم. 

 

وحاز الفيلم على القبول من لجنة اختيار الأفلام بمهرجان «كان» والتي رشحته لأهم وأكبر تظاهرة سينمائية في العالم وهو ما سيتيح لصناع السينما ومحبي الفنون في العالم الاطلاع على ما تقوم به الحكومة المصرية من دعم للفقراء متمثلة في برنامج تكافل وكرامة للحماية الاجتماعية من خلال فيلم «مستورة». 

 

وسبق للفيلم أن حاز على جوائز أفضل فيلم وأفضل مونتاج بمهرجان الساقية للأفلام القصيرة 2016، كما شارك في المسابقة الرسمية للمهرجان القومي للسينما المصرية 2016.

 

 

اقرأ أيضا:

 

المصدر : صوت الامة

المصدر : وكالات