أخبار عاجلة

سرايا بوست / بعد أزمة مذكرات عمرو موسى.. طعام الرؤساء المفضل من عبدالناصر إلى السيسي.. مبارك يعشق الكشري والسادات يتحاشى الأكلات الدسمة

عنتر عبداللطيف

حالة من الجدل أثارها زعم عمرو موسى الأمين العام السابق للجامعة العربية أن الرئيس الراحل جمال عبدالناصر كان يستورد طعام معين من سويسرا نظرا لمرضه وهو ما يفتح ملف الأكلات المفضلة لرؤساء السابقين.

من المعروف أن عبدالناصر كان إفطاره قطعة من الجبن الأبيض و شريحة من الطماطم والخيار والجرجير وأحيانا كان يفطر ببيضة مقلية واحدة، وكان غداءه يتكون من قطعة من اللحم وملعقتان أرز وطبق من الخضروات الموجودة فى الأسواق وعشاؤه مثل إفطار، وقد يزيد عليه كوبا من الزبادى وفق كتاب «عبدالناصر كيف حكم مصر» للكاتب الراحل عبدالله إمام.

elbashayer_image_1466867318

عبدالناصر يأكل مع الجنود على الجبهة 

سامى شرف المدير السابق لمكتب عبدالناصر للمعلومات قال أنه « كان المسئول عن مشتريات المنزل عبد الناصر طيلة فترة عملى معه، ولم يحدث مرة واحدة بأن عبد الناصر أمر بذلك» متابعا «أن عمرو موسى هو الذي كان يستقبلنى أثناء زيارتى في سويسرا، حيث كان يعمل موسى في ذلك الوقت بسفارة مصر بسويسرا».

يقول محمود فهيم السكرتير الخاص لعبد الناصر فى كتابه " عبد الناصر هذا المواطن" كنت آخذ ورقة من السيدة تحية زوجة الرئيس الراحل عبدالناصر مكتوب بها طلبات البيت لاذهب بها الي السوق يوميا وذات يوم عدت الي السيدة تحية لسؤالها عن حقيقة ما كتبته في ورقة الطلبات بعد ان قرأت ما سجلته فيها بخط يدها عن طلبها شراء نصف كيلو سمك بربون فأكدت لى صحة ما طلبته لأن الولاد عندهم برد ولن يشاركوا الرئيس وجبة السمك على الغداء وحينذ طلبت من البائع نصف كيلو فقط وكان البائع يعرفن علاقتى ببيت الرئيس فسألنى مازحا "انتو عندكم ضيوف في البيت النهارده" !

21743356_1452216941522778_8818624469939818070_n

عبدالناصر

 

كان عمرو موسى قد زعم فى مذكرات له بعنوان «كتابية» أن الزعيم الراحل جمال عبد الناصر كان يستورد طعامًا خاصًا لاهتمامه بنظام غذائي قائلا إنه - أي الزعيم عبدالناصر- كان يرسل من وقت لآخر من يأتي له بأصناف معينة من الطعام الخاصة بالرجيم من سويسرا، وكان يأتي لإحضارها رجلًا ضخم الجثة، وكان هو المسؤول عن تسليمها له رد عليه كثيريين من الذين كانوا مقربين من الرئيس الراحل وقتها من بينهم

تقول جيهان السادات زوجة الرئيس الراحل محمد أنور السادات إن زوجها الراحل لم يكن يشتهي الطعام بل إنه زاهدًا فيه بدرجة كبيرة متابعة خلال لقائها على إحدى الفضائيات أن: الرئيس الراحل أنورالسادات كان لا يحب ثلاثة أرباع الأكل.تضيف جيهان السادات : " كان الرئيس السادات لا يأكل الحلوى الحلويات الشرقية أو الغربية ولا المأكولات الدسمة .وتكشف جيهان السادات أن الرئيس الراحل كان يتناول المسلوق فقط بسبب معاناته من مشكلات في المعدة وتضحك  قائلة :"كنت باكل أنا بالنيابة عنه".

076fc57ff498e2da0ab743aba9340853.jpg&w=460&q=90&

السادات يأكل البطيخ 

ويؤكد محمد أمين طباخ السادات أن الرئيس الراحل كان يفضل الأكل على الطبلية اعتاد الرئيس الراحل أن يتناول الطعام مسلوقا دون إضافة زيت أو سمن، إلا أن أمين أكد: "كان يأمرنا أن نخصص أكلات أخرى للضيوف والشغالين بالمنزل، وكنا بناكل اللي نفسنا فيه".

 

284944
عبدالناصر والسادات 

مع تقدم الرئيس الأسبق مبارك فى السن تغيرت عادات أكله للطعام فقد كان يحب أنواع  بعينها من الأكل مثل طاجن جمبرى بالصوص ومحشى ورق العنب والكشرى إلا أن هذه العادات فى الأكل تغيرت خاصة خلال شهر رمضان حيث كان يفضل اطباق الملوخية وطاجن البامية على الإفطار لكنه ابتعد عن كل هذا بناء على تعليمات الأطباء ليكتفى بالطعام المسلوق وطبق سلطة خاصة مع معاناته من ارتفاع الكولسترول بالدم.

thumb
مبارك

عقب دخول مبارك مستشفى شرم الشيخ للعلاج  كان هو وزوجته سوزان لا يتناولان طعام المستشفي  فقد كانت حيث خادمتهم الأجنبية تقوم بمرافقة أحد أفراد طاقم حراسة الدور الثالث باحضار الوجبات  في مواعيدها يوميا من منتجع جولف الجولي فيل المملوك لرجل الأعمال الهارب حسين سالم.

 وقبل 25 يناير كان يشرف على طعام مبارك سكرتيره الخاص جمال عبد العزيز بالتنسيق مع اللواء محمد الشحات مدير إدارة التموين بالرئاسة.

من المعروف أن الرئيس عبدالفتاح السيسى لا يهتم كثيرا بأنواع الطعام ويظهر هذه فى المرات القليلة التى ظهر فيها وهو يتناول الطعام لكن الرئيس يحب أن يشارك المواطنين طعامهم من قبيل تناوله الطعام مع أسرة مصرية بسيطة مستفيدة من شقق مشروع "بشاير الخير" السكني بمنطقة غيط العنب في الاسكندرية.

524024_0

السيسى يتناول الغداء مع أسرة مصرية 

كما تناول الرئيس السيسى طعام الإفطار فى رمضان الماضى مع ضباط وافراد كمين أمنى بأحد المناطق بالقاهرة ووزع التمر على عدد من المواطنين، ووجه كلمة لأفراد كمين قائلا: "أوعوا تفتكروا أن اللى بتعملوه ده بسيط لأن تأمين الناس عند ربنا كتير أوى وكبير أوى أوى".

 

 

والتقط الرئيس عبد الفتاح السيسى الصور التذكارية مع عدد من المواطنين وأفراد كمين الشرطة الذى زاره وقت الإفطار وقام بعض المواطنين بتصوير فيديو لإفطار الرئيس مع الضباط والجنود انتشر بسرعة رهيبة على مواقع التواصل الإجتماعى ولاقى حفاوة بالغة من متابعى السوشيال ميديا .

 

اقرأ أيضا

عمرو موسى.. الرجل الذي فقد ظله وعاش على «كأس» النسيان

بعد عمرو موسى.. هشام قاسم يتطاول على «عبدالناصر»: «محدش يعرفه»

 

 

 

 

 

المصدر : صوت الامة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق سرايا بوست / بعيونه الساهرة 24 ساعة.. الأمن يقضي على الجريمة في مهدها
التالى سرايا بوست / بوابة التحالفات الاقتصادية العالمية.. تعرف على مشروع ميناء شرق بورسعيد (فيديو جراف)

معلومات الكاتب