أخبار عاجلة
بالفيديو.... سعوديون يتكلمون باللهجة اللبنانية -

السعودية الأن / هل تسبب رفع حجب المكالمات في هبوط أسهم الاتصالات؟

السعودية الأن / هل تسبب رفع حجب المكالمات في هبوط أسهم الاتصالات؟
السعودية الأن / هل تسبب رفع حجب المكالمات في هبوط أسهم الاتصالات؟
سرايا بوست / / رَأَئت أسهم شركات الاتصالات العاملة في الريـاض أمس (الخميس) تراجعات ملحوظة، وذلك بعدما وجه وزير الاتصالات وتقنية المعلومات عبدالله السواحة أمس الأول، برفع الحجب عن تطبيقات المكالمات في المملكة أَثناء أسبوع. وتراوح معدل الْاِسْتِسْلَاَمُ بين 2 ــ 3,5%.

وانخفض سهم شركة الاتصالات أَثناء تداولاته أمس 3.5%، فيما هبط سهم موبايلي 2%. وفقد سهم شركة زين 2% من قيمته أَثناء التداولات.

من جهتهم، أكد اقتصاديون لـ«عكاظ» أن توجيهات وزير الاتصالات سينعكس عنها زِيَادَةُ الطلب على بيانات الإنترنت بعد رفع الحجب عن تطيبقات المكالمات، وقد ينتج عنها بحث العميل عن عروض الشركات الأفضل لتقديم خدمات الإنترنت.

من جهته، أكد المستشار في التحليل الفني لأسواق الأسهم لـ«عكاظ» أن أسهم شركات الاتصالات سجلت انخفاضا ملحوظا، في أول تداولاتها أمس (الخميس)، وذلك بعدما وجه وزير الاتصالات بإلغاء حظر التطبيقات الخاصة بالمكالمات الصوتية.

ولفت إلى أن ذلك يعود لخوف المتداولين من انعكاس القرار على نتائج شركات الاتصالات الربعية أو السنوية.

وبين وأظهـــر أستاذ الاتصالات بجامعة الملك عبدالعزيز الدكتور أحمد برناوي لـ«عكاظ» أن قرار وزير الاتصالات برفع الحجب سيحدث تأثيرات محدودة لعدة أسباب، أولها أن خدمة المكالمات الصوتية من أَثناء التطبيقات ليست بديلا كاملا عن المكالمات الصوتية من أَثناء الشبكات، خصوصا أثناء التنقل من مكان لآخر؛ نظرا إلى أن الاستفادة الكاملة من هذه الخدمة تتطلب شبكة ذات نطاق عريض، وذلك لا يتوافر في الوقت الحالي في كافة المواقع.

وذكـر: «الخدمة الصوتية بصفة عامة ليست أكثر ما يطلبه المستخدمون، إذ إن الأسعار هي الهدف الأساسي للعملاء، إلا أن أسعار الإنترنت (النطاق العريض) في الريـاض مقارنة بدول العالم مرتفعة جدا، في ظل عدم وجود منافسة لتخفيض الأسعار للمستخدمين».

ونوه برناوي إلى أن أسعار الإنترنت في بعض الدول (الأراضي الأمريكية، وكندا، والمكسيك)، إذ تصل تكلفة الإنترنت شهريا إلى 75 دولارا، وهو معدل منخفض مقارنة بمستوى الخدمة.

من جهته، بين الاقتصادي محمد شماخ لـ«عكاظ» أن فتح التطبيقات الخاصة بالاتصالات الصوتية سيؤدي إلى كثافة الإقبال على العروض والباقات التي تقدم خدمات الإنترنت.

ولفت إلى أنه قد يحدث انتقال بعض متعاملي شركات الاتصالات من مشغل إلى آخر تبعا لقوة الشبكة، ومدى مناسبة العروض التي تقدمها الشركات.


المصدر : صحيفة عكاظ

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى بوريطة يطيرُ إلى باريس لتمهيد إعطاء انطلاقة القطار فائق السرعة

معلومات الكاتب