أخبار عاجلة

اليمن الان / السعودية تؤجل قراراً خطيراً إلى 2019

اليمن الان / السعودية تؤجل قراراً خطيراً إلى 2019
اليمن الان / السعودية تؤجل قراراً خطيراً إلى 2019

بَيْنَت وَاِظْهَرْت وكالة "بلومبرغ" الأمريكية، اليوم الخميس 14 سبتمبر/أيلول، عن أن الريـاض ستؤجل قرارا خطيرا إلى سَنَة 2019.

 

 

أرامكو  

 

ونقلت الوكالة الأمريكية عن مصادر داخل المملكة العربية الريـاض، قولها إن السلطات تجهز خططا لتأجيل محتمل للطرح العام الأولي لشركة "أرامكو" إلى سَنَة 2019. وتعد شركة "أرامكو" أحد أكبر الشركات في المملكة، والمسؤولة عن التنقيب والإنتاج وتكرار وتوزيع وشحن وتسويق النفط والغاز الطبيعي في المملكة، وبلغت قيمتها السوقية في سَنَة 2015، بنحو 10 تريليون دولار أمريكي.

 

  وكانت تسعى المملكة لطرح أسهم "أرامكو" في البورصات العالمية، فيما كان يوصف بأنه سوف يكون الطرح الأكبر في العالم على الإطلاق، أَثناء النصف الثاني من العام القادم 2018.  

 

وأشارت "بلومبرغ" إلى أن مصدر مطلع على النقاشات الداخلية حول تلك المسألة في الريـاض، ذكــر:   "الجدول الزمني لعملية الطرح ضيق للغاية، ولن يسمح بأن يكون الطرح بالصورة المتخيلة، لذلك سوف يتم تأجيل الطرح للاستعداد بصورة أكبر".  

 

ولكن الوكالة الأمريكية، أشارت إلى أن تأجيل طرح أسهم "أرامكو"، ربما يكون بسبب أن الحكومة الريـاض وضعت تقييما سابقا لقيمة الأسهم بنحو 2 تريليون دولار، فيما وضع محللون في "ستانفورد سي بيرنشتاين"، و"إنيرجي إس"، غيرهم تقييمات أقل للأسهم.  

 

كَذَلِكَ عُلِيَ الْجَانِبُ الْأُخَرَ أشارت إلى أن هناك بعض الأمور اللوجيستية الأخرى، التي لم تحسمها المملكة، ومنها عدم إعلانها عن أماكن بيع أسهمها مثلا بخلاف الأسواق المحلية، والتي لن يمكنها أن تعلن عنها حتى أواخر شهر أكتوبر/تشرين الأول القادم، عندما تنظم مؤتمرا استثماريا كبيرا في الرياض.

 

  ولكن يتوقع أن تسعى الريـاض إلى طرح أسهمها بخلاف السوق المحلي في بورصتي لندن ونيويورك، لكن هناك إجراءات لوجيستية أخرى لم تنفذها المملكة.
 

اخبار اليمن

المصدر : بو يمن الاخبارية

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى شاهد بالفيديو مسئول يمني عادي وموكب ضخم من المسلحين المرافق له يثير غضب الشارع اليمني

معلومات الكاتب

أخدت العلم وطلبه منذ صغري بعناية - متخصص فى نقل اخبار اليمن