أخبار عاجلة
مفتي سوريا يوجه رسالة للسعوديين بشأن خاشقجي -

لماذا حاول "تميم" استبعاد مصر من الأزمة في اتصاله بولي العهد السعودي؟

لماذا حاول "تميم" استبعاد مصر من الأزمة في اتصاله بولي العهد السعودي؟
لماذا حاول "تميم" استبعاد مصر من الأزمة في اتصاله بولي العهد السعودي؟

جاء اتصال أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني بولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلما ليثير جدل واسع حول الهدف من هذا الاتصال الهاتفي، حيث قالت وكالة الأنباء السعودية إن أمير قطر أبدى خلال الاتصال رغبته بالجلوس على طاولة الحوار ومناقشة مطالب الدول الأربع بما يضمن مصالح الجميع.

من جانبه رحب ولي عهد الأمير محمد بن سلمان برغبة الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، حيث أشارت وكالة الأنباء السعودية (واس) إلى أنه سيتم إعلان التفاصيل لاحقاً بعد أن تنتهي المملكة العربية السعودية من التفاهم مع دولة الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين وجمهورية العربية.

ووفقًا لخبراء ومتابعين فأن اتصال تميم بالأمير محمد بن سلمان جاءت كمحاولة منه لاستبعاد مصر عدو قطر اللدود لكون معظم الادلة مقدمة من القاهرة والتامر بصورة رئيسية عليها منذ الإطاحة بالرئيس الإخواني محمد مرسي والذي دعمته قطر بمليارات الدولارات لتثبيت حكمه.

لم تكتفي قطر بدعم مرسي والإخوان المسلمين لحكمهم بل أنها وقفت معهم ودعمت مظاهراتهم واعتصاماتهم بعد الإطاحة به في محاولة لإعادته لكرسي الحكم في مصر، ولكن محاولاتها بائت بالفشل، وهو ما اتدعى أمير قطر لمحاولة استبعاد مصر من الأزمة لكونها تحمل كافة الأدلة التي تثبت تورط قطر في عمليات إرهابية ومحاولات لزعزعة استقرار الدول العربية.

ولكن إعلان المملكة العربية السعودية بمنتهى الوضوح أنها ستأخذ قرارها النهائي بعد أن تنتهي من التفاهم مع دولة الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين وجمهورية مصر العربية، وهو ما يمثل ضربة قاسمة للدوحة ووقف لمحاولاتها إيجاد شرخ في الرباعي العربي.

المصدر : اليمن العربى

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، يوم الأربعاء، إن بلاده سترسل ما بين 10 آلاف إلى 15 ألف جندي للحدود مع المكسيك، في محاولة لمنع تدفق المهاجرين من أمريكا الوسطى إلى الولايات المتحدة.

معلومات الكاتب