أخبار عاجلة
احتراق مستودع في بريدة دون إصابات -

بعد إغلاق السلطات التركية له.. معلومات لا تعرفها عن مضيق البوسفور

بعد إغلاق السلطات التركية له.. معلومات لا تعرفها عن مضيق البوسفور
بعد إغلاق السلطات التركية له.. معلومات لا تعرفها عن مضيق البوسفور

مضيق البسفور، أو ما يسمّى بـ "مضيق اسطنبول" الذي يصل بين البحرين "الأسود" وبحر "مرمرة"، ويشكّل مع مضيق "الدرنديل" حدوداً جنوبيّة بين قارتيّ آسيا وأوروبا.

يبلغ طول مضيق البسفور ثلاثين كيلو متراً، أمّا عرضه فيتراوح ما بين 550 متراً إلى ثلاثة آلاف متر.

المضيق في تركيا له مينائين أساسيين ففي الجزء الغربي من المدينة هناك "القرن الذهبيّ" والذي يعتبر الميناء الغربيّ لها، بينما ميناء "حيدر باشا" هو الجزء الشرقيّ من المضيق والذي يشكّل الجزء الآسيويّ.

تعتبر مياه هذا المضيق ضمن الملاحة الدوليّة، حيث أنّ السفن تمرّ من هذا المضيق باتجاه واحد، ويمرّ منه ما لا يقلّ عن خمس وخمسين ألف سفينة سنوياً بكلّ ما تحمله من محتويات ومقتنيات.

وبعد ازمة اسقاط الطائرة الروسية، تنامت المخاوف حول اغلاق تركيا للمضيف في وجه الملاحة الروسية، بحيث يعتبر مضيقي البسفور والدردنيل شريان الامداد العسكري البحري للقوات الروسية العاملة في سوريا .

وحول ذلك يقول القائد السابق للأسطول الروسي في البحر الأسود الأدميرال فيكتور كرافتشينكو، في إشارة إلى أحاديث حول احتمال إقدام تركيا على إغلاق مضائق البحر الأسود إن "تركيا لا تستطيع إغلاق مضائق البحر الأسود أمام السفن الروسية".

وتسيطر تركيا على منطقة مضايق البحر الأسود بموجب اتفاقية مونترو الدولية الصادرة عام 1936، التي لا تمنح تركيا الحق في إغلاق مضايق البحر الأسود إلا في حالة إعلان الحرب.

المصدر : اليمن العربى

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى أعلنت كوريا الشمالية اليوم الخميس، أن الزعيم كيم جونغ أون أشرف، أمس الأربعاء، على تجربة "منظومة صواريخ موجهة جديدة".

معلومات الكاتب